منتديات ريمكس مصر
عزيزي الزائر ،، لقد اسعدنا زيارتك لنا ،، ويسعدنا اكثر ويشرفنا انت تنضم الينا ،، تسجيلك معانا يشرفنا ،،
ومشاركاتك تسعدنا ،،

المنتدي للجميع لم نخفى الروابط او الصور عن زورنا الكرام

فزيارتكم لنا اكثر من شرف ونحاول جاهدين ان نوفر كافه الراحه لكم
ونأسف لازعاجك ،،،،،



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
facebook share
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MR HADY
 
*ITEN*
 
Web Medo
 
sad heart
 
roaa
 
loly
 
الفراشة العاشقة
 
سراج منير
 
LGoker£
 
khloodelessily
 
المواضيع الأخيرة
» تصميم يفط كلادينج
اليوم في 15:15 من طرف suzan121

» خدمة ليموزين الزقازيق
اليوم في 15:14 من طرف suzan121

» شقة للبيع باتريب
اليوم في 10:28 من طرف khloodelessily

» منزل للبيع ب 6 اكتوبر
اليوم في 10:27 من طرف khloodelessily

»  شقه للبيع بالزقازيق
اليوم في 10:26 من طرف khloodelessily

» شقه للبيع بالزقازيق
اليوم في 10:25 من طرف khloodelessily

» شقة للبيع بزهراء مدينه نصر
اليوم في 10:24 من طرف khloodelessily

» الصفوة للتشطيبات والديكور
اليوم في 8:57 من طرف samah ipraheim

» الصفوه للتسويق العقارى
أمس في 14:53 من طرف khloodelessily

facebook share

شاطر | 
 

  هل من الورع ترك شرب المواد الغازية مثل البيبسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراج منير
ريمكس جامد
ريمكس جامد


عدد المساهمات : 180
العمر : 28
الدوله : مصر
المدينه : القاهرة
الــــمزاج :
ذكر

مُساهمةموضوع: هل من الورع ترك شرب المواد الغازية مثل البيبسى    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:22

هل من الورع ترك شرب المواد الغازية مثل البيبسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا قبل البدء فى هذة المسالة لابد من الاشارة الى

شيئان اثنين :
صنع هذه المشروبات على افتراض أنهم يصبون فيها شيئاً من الكحول والكحول بلا شك خمر بل هي أم الخمر لأن الخمر عادة تكون مركبة من المادة المسكرة ومن الماء ومن بعض مادة السكر الحلو

فإذا كانت الكحول هي المادة المسكرة في كل الخمور وكان الخمر شرعاً أم الخبائث فالكحول تكون أم أم الخبائث لأنها هي أصل الخمر بحيث أن هذه المادة المسكرة إذا شيلت أو رفعت من الخمر يعود الخمر إلى شراب مباح
ومن ذلك نعلم أن الخمر إذا تخللت حلَّت وما تخللها إلا أن تذهب المادة المسكرة من هذه المادة السائلة فأي شراب حينذاك يُصَنَّع ويُلْقى فيه شيء من مادة الكحول وهي أم الخمور كما ذكرنا فحينذاك يقع المُصَنِّع لهذه المشروبات في مخالفة شرعية صريحة ألا وهي اقتناء الخمر بل اقتناء أم الخمر وهي الكحول

فعلى ذلك إن صح ما سمعتم آنفاً أن هذه المشروبات فيها شيء من الكحول فلا يجوز صنعها.

يأتي دور هل يجوز شربها وهذا هو بيت القصيد كما يقال.

فأقول: ليس مجرد مخالطة مادة محرمة لمادة حلال تصير هذه المادة الحلال حراماً وإنما ينبغي النظر في هذه المادة هل غلب عليها الحرام أم غلب عليها الحلال وهذه مسألة واضحة من بحث المياه في كتب الفقه وفي كتب الحديث على الخلاف المعروف بين الفقهاء
فيما إذا سقطت نجاسة في ماء فهل تَنَجَّس هذا الماء وهل يجوز شربه والتوضوء به أم لا؟

الخلاف في ذلك طويل الذيل لكن القول الصحيح هو ما اقتضاه قوله عليه الصلاة والسلام:
(الماء طهور لا ينجسه شيء)

أي كما أجمع علماء المسلمين ما لم يتغير طعمه أو لونه أو ريحه.
وعلى هذا فأي ماء وقعت فيه نجاسة سواء كانت هذه النجاسة بولاً أو غائطاً أو دماً مسفوحاً أو أي شيء فإذا تغير أحد أوصاف الماء الثلاثة بسبب هذه النجاسة الطارئة فقد خرج الماء عن كونه ماء طهوراً فلا يجوز حينذاك شربه إلا إذا دخل في دائرة الطاهر دون مُطَهِّر وهذا أيضاً له تفصيل آخر.

المهم أنه لا يلزم من وقوع النجاسة في مادة سائلة أن تصبح هذه المادة السائلة نجسة محرمة.
وعلى ذلك

فإذا كان هناك ماء طاهر مطهر ووقعت فيه قليل أو كثير من الخمر والخمر محرمة بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة على خلاف في بعض الخمور شكليٌّ لا يضر الآن في موضوعنا

فإذا وقعت الخمرة في الماء هل صار هذا الماء محمرماً شربه ولا أقول هل صار نجساً لأن أصح قولي العلماء أن كون الشيء محرماً لا يستلزم أن يكون نجساً

وعلى العكس من ذلك كل نجس محرم وليس كل محرم نجساً

فالخمر محرمة ولا شك ولا ريب كالفضة والذهب بطريقة أو بأخرى فلا يعني ذلك أنه إذا صلى والحالة هذه أن صلاته باطلة لأنه لم يحمل النجاسة لأن المحرم لا يستلزم أن يكون نجساً
فالخمر محرم، ولكنه ليس نجساً، فإذا وقع شيء من الخمر بل كما قلنا آنفاً بالنسبة للكحول وهو أم الخمر فلا يلزم من ذلك أن يكون هذا السائل قد تَنَجَّس
وإنما قد يصير محرماً إذا صار خمراً أي إذا غلب الخمر أو الكحول على السائل فجعله خمراً

حينذاك لا يجوز شربه

فهذه المشروبات التي جاء السؤال عنها كالبيبسي ونحوها إن كان فيها شيء من الكحول فلا يجعله مسكراً وبالتالي لا يجعله نجساً فيجوز شربه ولكن لا يجوز صنعه.

أرجو الإنتباه لهذه الخلاصة:

لا يجوز شربه إن كان فيه شيء من المادة التي حولت الشراب إلى خمر لكن، عفواً صنعه، لا يجوز صنعه بسبب صب المحرم فيه لكن يجوز شربه إن لم يتحول إلى خمر.

هذه الخلاصة يجب أن نفرق بينها وبين ما يقابلها.

أعيد فأستدرك أن الرجل لو صلى وفي جيبه ذهب أو لابساً ثوب الحرير فهو مرتكب محرم لكن هذا الثوب الحرير ليس نجساً والذهب أيضاً ليس نجساً أما الفضة ففي تحريمها خلاف فمن صلى وهو حامل للذهب أو حامل للحرير أو حامل لقارورة فيها خمر مثلاً فصلاته صحيحة لأنه ليس حاملاً للنجاسة فهذه أشياء محرمة وليست بنجسة.

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل من الورع ترك شرب المواد الغازية مثل البيبسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريمكس مصر :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامى-
انتقل الى: