منتديات ريمكس مصر
عزيزي الزائر ،، لقد اسعدنا زيارتك لنا ،، ويسعدنا اكثر ويشرفنا انت تنضم الينا ،، تسجيلك معانا يشرفنا ،،
ومشاركاتك تسعدنا ،،

المنتدي للجميع لم نخفى الروابط او الصور عن زورنا الكرام

فزيارتكم لنا اكثر من شرف ونحاول جاهدين ان نوفر كافه الراحه لكم
ونأسف لازعاجك ،،،،،



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
facebook share
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MR HADY
 
*ITEN*
 
Web Medo
 
sad heart
 
roaa
 
loly
 
الفراشة العاشقة
 
سراج منير
 
LGoker£
 
saso
 
المواضيع الأخيرة
» فضائل سور القرآن الكريم
أمس في 9:27 من طرف سراج منير

» علمنا ان نقول
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 7:18 من طرف سراج منير

» القلم أول مخلوق
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 6:30 من طرف سراج منير

» الصوت الإلهي والإيمان به
الإثنين 16 يوليو 2018 - 5:33 من طرف سراج منير

»  خلة بين الشام والعراق
الإثنين 16 يوليو 2018 - 5:12 من طرف سراج منير

»  كلامة سبحانة ليس بحرف ولا يشبة الحروف
الأحد 15 يوليو 2018 - 8:08 من طرف سراج منير

» -كيف يجب علينا ان نفسر القراءن
الأحد 15 يوليو 2018 - 7:19 من طرف سراج منير

»  إثبات نبوة الخضر عليه السلام
السبت 14 يوليو 2018 - 7:26 من طرف سراج منير

» حكم من لم تبلغهم الدعوة في الآخرة
السبت 14 يوليو 2018 - 7:02 من طرف سراج منير

facebook share

شاطر | 
 

  التأمين في ميزان الشرع؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراج منير
ريمكس جامد
ريمكس جامد


عدد المساهمات : 163
العمر : 28
الدوله : مصر
المدينه : القاهرة
الــــمزاج :
ذكر

مُساهمةموضوع: التأمين في ميزان الشرع؟   الأحد 6 مايو 2018 - 5:59


التأمين في ميزان الشرع؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أما التأمين المعروف اليوم على البضائع أو على السيارات أو على العقارات وبخاصة التأمين على الحياة فأنا في اعتقادي اعتقاد الجازم أنه من باب الميسر المنهي عنه في القرآن الكريم وفي أحاديث الرسول عليه السلام
أما القرآن فلا أحد يجهل قول ربنا عز وجل
((إنما الخمر والميسر)) أي القمار

((إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان))
كذلك جاء في الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد من حديث عبد الله بن عمرو العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
(إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والكوبة)
والكوبة الطبل

التأمين اليوم بكل أشكاله وأنواعه هو من باب الميسر كاليانصيب التي ابتليت به بعض البلاد الإسلامية وسمي هذا النوع من القمار بأسماء يقصد بها تغطية أمرها و تسليك شأنها على الناس بأسماء هي كما قال تعالى

((إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباءكم ما أنزل الله بها من سلطان))
وكما قال عليه الصلاة والسلام بخصوص الخمر خاصة قال
(ليكونن في أمتي أقوام يشربون الخمر يسموها بغير اسمها)

التأمين هو نوع من القمار كاليانصيب سمي بالتأمين على الحياة - سبحان الله! - من الذي يؤمن على حياة إنسان ما، والأمر كله بيد الله تبارك وتعالى وعلى ذلك فقس على أنواع التأمينات الأخرى

أماعمن يتسائل فيقول
ما هو التأمين المشروع أو الإسلامي فأنا في الواقع حتى الآن لا أجد تأمينا بالمعنى المعروف اليوم يقره الإسلام
إلا إن وجد هناك تبادل الفائدة ولا أعني بالفائدة ما يسمى اليوم الفائدة الربا وإنما أقصد الفائدة اللغوية

إذا كان هناك تبادل الفوائد بين المؤمِّن وبين المؤمَّن عنده، مثلا رجل يؤمن على عقاره على داره تأمينا يكلف المؤمَّن عنده أن يقوم يحراسة الدار مثلا فمقابل هذه الحراسة ممكن أن يدفع أجر يتفق عليه هذا أمر جائز لأنه من باب الإجارة والاستئجار أما تأمين يقوم على فكرة الحظ واليانصيب فهو القمار بعينه!
اما عن مسألة أن بعض البلاد لا يمكن أن يسمح لصاحب السيارة أن ينطلق بها وأن يستفيد منها إلا مقابل التأمين إما تأمين خاص أو عام فهذه القضية قضية أخرى لأنها تدخل في باب الضرائب الكثيرة التي تفرض في بعض البلاد بدون مقابل يستفيد منه المضروب عليه تلك الضريبة ولذلك فالكلام السابق في التأمين إنما موضعه في ما يؤمن عليه الإنسان بمحض اختياره أما فيما يفرض عليه فرضا من قبل الدولة فحكمه حكم كل الضرائب التي تفرض من الدولة ويدفعها الإنسان مكرها مرغما فهذا شيء والتأمين مندفعا من نفسه لفائدة يرجوها من وراء ذلك وهو في الحقيقة في أغلب الأحيان يكون كما قال تعالى في القرآن
((كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء))
الشاهد أن التأمين المجبور فهو كالضرائب يكفي أن يعرف الإنسان أنه لا يدفع باختياره وإنما باضطراره أما التأمين الذي هو يختاره ويسعى إليه فهذا هو الذي لا يجوز للإنسان لأنه من باب الميسر والقمار .

والحمد لله رب العالمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو متصل
 
التأمين في ميزان الشرع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريمكس مصر :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامى-
انتقل الى: