منتديات ريمكس مصر
عزيزي الزائر ،، لقد اسعدنا زيارتك لنا ،، ويسعدنا اكثر ويشرفنا انت تنضم الينا ،، تسجيلك معانا يشرفنا ،،
ومشاركاتك تسعدنا ،،

المنتدي للجميع لم نخفى الروابط او الصور عن زورنا الكرام

فزيارتكم لنا اكثر من شرف ونحاول جاهدين ان نوفر كافه الراحه لكم
ونأسف لازعاجك ،،،،،



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
facebook share
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MR HADY
 
*ITEN*
 
Web Medo
 
sad heart
 
roaa
 
loly
 
الفراشة العاشقة
 
LGoker£
 
سراج منير
 
saso
 
المواضيع الأخيرة
facebook share

شاطر | 
 

 (لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراج منير
ريمكس جامد
ريمكس جامد


عدد المساهمات : 110
العمر : 28
الدوله : مصر
المدينه : القاهرة
الــــمزاج :
ذكر

مُساهمةموضوع: (لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي)   الأربعاء 2 مايو 2018 - 18:35

(لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ما هي الحدود التي عندها لا أدخل أخي المسلم لبيتي ولا أطعمه طعامي؟

الذي نفهمه من هذا الحديث والله أعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يضع للمسلم منهجا ينطلق عليه في حياته فلا يصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامه إلا تقي

ولا يعني الحديث أنه لا يجوز للمسلم أن يطعم غير المؤمن الصالح

وإنما يقصد الحديث أنه ينبغي له أن لا يخالط إلا مؤمنا وألا يأكل طعامه إلا تقي

المخالطة والمصاحبة والمصادقة شيء
وأن يطعم بمناسبة ما كافرا أو فاسقا شيء آخر هذا يجوز

ولكن ينبغي أن لا يكون ذلك منهج حياته ذلك لأن المصاحب للصالحين وللصادقين يتأثر بصحبتهم منهم خيرا والعكس بالعكس
(مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك إما أن يحذيك)

أي يعطيك مجانا
(وإما أن تشتري منه وإما أن تشم منه رائحة طيبة ومثل الجليس السوء كمثل الحداد إما أن يحرق ثيابك وإما أن تشم منه رائحة كريهة)

ومعنى الحديث

أن الصاحب للصالح لا بد أن يخرج منه بكسب والعكس بالعكس أن المصاحب للطالح لا بد أن يتضرر منه كما مثل عليه السلام مثل
الجليس الصالح كمثل بائع المسك إما أن يقدم لك مجانا من المسك فهذه منفعة ظاهرة وإما أن تشتري منه فهي منفعة دون ذلك وإما أن تشم منه رائحة طيبة فهي منفعة أيضا ولو دون المنفعتين السابقتين كذلك مثل الجليس السوء كمثل الحداد إما أن يحرق ثيابك بالنار التي يوقدها وإما أن تشم بسببها رائحة كريهة فإذن

الصاحب كما يقال ساحب الصاحب ساحب

إن كان صالحا سحبه إلى صلاحه وإن كان طالحا سحبه إلى الطلاح ولذلك قيل:

" عن المرء لا تسل وسل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي "

من هنا جاء أمر هام جدا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

حينما نهى في غير ما حديث ثابت نهى المسلم أن يخالط المشرك فقال عليه الصلاة والسلام
(من جامع المشرك -أي من خالطه وصاحبه- فهو مثله)
وقال عليه السلام

(أنا بريء من مسلم يقيم بين ظهراني المشركين)

وقال أيضا
(المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما)

أي المسلم يسكن بعيدا عن المشرك ولا يخالطه بحيث أن أحدهما إذا أوقد ناره على عادة العرب في خيامهم قديما وأيضا ... في بعض الصحابة فتتراءى النار يقول الرسول ابعد في سكنك عن سكن المشرك خشية أن يتأثر بشيء تقاليده وعاداته وأخلاقه وأطباعه

فلذلك فلا يجوز للمسلم أن يخالط إلا الصالحين هذا هو المقصود بقوله عليه السلام في الحديث السابق المسؤول عنه

(لا تصاحب إلا مؤمنا ولا تصاحب إلا تقي)

والحمد لله رب العالمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريمكس مصر :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامى-
انتقل الى: